الثلاثاء، 17 يوليو 2012

* تقرير اليوم الواحد و الثلاثون



احتقن الموقف اليوم في جامعة الخرطوم بعد قرار جهاز الامن باغلاقها واخلاء داخليات الجامعة خلال 48 ساعه ابتداءا من اليوم ، علاوة على إعتصام عدد من أساتذتها إحتجاجاً على هيمنة المؤتمر الوطني وأجهزته الأمنية على مصير الجامعة ، فاحتشد الطلاب في محيط الجامعة ، و في مجمع داخلية الوسط تحديدا ، و أعلنوا رفضهم قرار الاخلاء و بانهم لن يقوموا باخلاء الداخلية ولو بالقوة ، ولقد كان هنالك وجود كثيف لعناصر الرباطة إضافة إلى عدد كبير من سيارات الشرطة واجهزة أمن النظام . 

و لقد قرر خريجي جامعة الخرطوم وسكان داخليات مجمع الوسط وجميع الطلاب تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء القادم 18/7 الساعة العاشرة صباحاً امام مجمع الوسط احتجاجاً على الاحداث الاخيرة بالجامعة والداخليات ليعبروا عن رفضهم و استنكارهم لهذا القرار التعسفي . 

والجدير بالذكر أن هذه الخطوة تمت من جانب الأجهزة الأمنية في تغييب كامل لدور مجلس الجامعة صاحب القرار في إستمرارية الدراسة أم عدمها . 

و من جامعة أمدرمان الاهلية خرجت مظاهرات قوية ، وسط حملة اعتقالات شملت العديد من الطلاب ، ما لبث بعدها أن انضم اهالي امبده - الردميه الي المتظاهرين في الجامعة الاهلية ، فقامت قوات الشرطة و الرباطة بتطويق المتظاهرين لمنعهم من الوصول الي السوق والمحطه الوسطي . 

وكما خرجت بري - الخرطوم في ساعات متأخرة من هذه الليلة ، و انتفضت و هتفت : 

غلو السكر و غلو الزيت 
باقى يبيعو عفش البيت 

اما في ما يتعلق بأهم المبادرات التي حدثت اليوم ، فلقد قام أكثر من 200 من المحامين السودانيون بتسليم رئاسة ووزير العدل النائب العام مذكرة استنكروا فيها ما أسموه "المعاملة الوحشية والانتهاكات الجسيمة" ضد المواطنين العزل الذين يخرجون في مظاهرات معارضة لسياسات النظام. 

ونظم المحامون اليوم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجزئية بوسط العاصمة الخرطوم، تعبيرا عن رفضهم للإجراءات الحكومية تجاه المتظاهرين، وذلك قبل تسليم المذكرة التي نادت بالوقف الفوري لما تقوم به الأجهزة الأمنية السودانية من ممارسات "غير قانونية أو أخلاقية".

وردد المحامون -الذين تجاوز عددهم المئات- هتافات منادية بتغيير النظام من قبيل "السلطة خيار الشعب" و"حرية وسلام وعدالة"، وأخرى منادية بالديمقراطية. 

و بالنسبة لآخر التطورات في قضية اعتقال الصحفية المصرية شيماء عادل ، فلقد تم الافراج عن الصحفية شيماء بعد محادثات تمت يوم أمس بين الرئيس عمر البشير و الرئيس محمد مرسي على هامش قمة إفريقيا ، وتوجهت الصحفية شيماء صباح اليوم الاثنين إلى أديس أبابا حيث استقبلها رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي ، وتناولت معه طعام الإفطار، وتم خلال اللقاء تبادل حديث ودي . 

وكانت شيماء عادل قد وصلت إلى إثيوبيا على متن طائرة خاصة قادمة من الخرطوم ، ثم عادت بعد ظهر اليوم على متن الطائرة الرئاسية برفقة الرئيس محمد مرسي الى مصر . 

و في مبادرة مهمة من قبل النشطاء و الحركات الشبابية ، فسيتم تنظيم وقفة احتجاجية غدا الثلاثاء الساعة 12 ظهرا ، أمام مقر جهاز الأمن بشارع المطار غرب القيادة العامة للمطالبة للتضامن مع المعتقلين و المطالبة باطلاق سراحهم . 

تقرير : عزة صلاح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق