الجمعة، 13 يوليو 2012

رصد | الكنداكة| الاعلامي خالد عويس عشية (جمعة الكنداكة):




1. ليست أماني ريناس هي الملكة العظيمة الوحيدة في تاريخنا..تاريخ السودان. هناك أماني ريداس وأماني شاخيتي وشـناكداخيتي و أماني تاري، وغيرهن ممن شاركن في صناعة أمجاد عظيمة رسختها نساء عظيمات أخريات ورجال عظماء في كل شبر من أرض هذا الوطن العظيم !
2. نحن أمة لم يرفع بطلها العظيم (عثمان دقنة) رأسه ليطالع ملك بريطانيا الذي أصر على التوقف في شرقنا في طريقه إلى الهند ليرى الرجل الذي كسر (المربع الإنجليزي) العسكري ومرّغ كرامة (جيش الإمبراطورية) بالتراب !
3. نحن أمة كان (مك تقلي) فيها يحمل العشاء إلى الملك بادي أبودقن ليلا..كرماً وشهامة..ويحاربه نهاراً. نحن أمة افترش قادتها (الفروة) ليسطروا أروع ملحمة في التاريخ. نحن شعب أنجب بيعانخي الذي أمر جنوده أن يكفوا عن القتال إذا طلب العدو مدداً !!
4. نحن أمة أنجبت تهارقا العظيم الذي سطر وثيقة (شاهد الملك السادس) في عظمة مملكته وبراً بـ(أمه) الملكة. برٌ متواصل منذ آلاف السنين وشاهداً عظيماً على برنا العظيم بأمهاتنا (الملكات) من الفاشر إلى بورتسودان، ومن حلفا إلى كوستي والدمازين إلى..نمولي، فالتاريخ وشواهد التاريخ هي التي تنطق لا (إرادة) البشير وعصابته !
5. نحن أمة أنجبت الفرسان في كل شبر من هذه الأرض الطاهرة..أمة (تقطع يد) من يفكر في إهانة المرأة السودانية المكرمة عبر التاريخ !
6. إنني أقبل أيدي النساء السودانيات - منحنياً - اللواتي نلن القدر الأعلى من البطش والظلم والقسوة على يد البشير وعصابته التي ضربت وأهانت (أماً - ملكة) أمس أمام جامعة الخرطوم !
7. فلتكن (جمعة الكنداكة) يوماً يشهد به التاريخ في معنى تكريم (الأم) و(الأخت) و(الزوجة) و(الإبنة). فهن يتقدمن الصفوف الآن في كل مكان. هن يتوجن - الآن - كفاحاً عظيماً على مدى 23 سنة. إن شعباً تتقدم نساؤه بمثل هذه الصلابة ليقدن النضال - كما قادت أماني ريناس جيشها لهزيمة الرومان - حريٌ بها أن تنتصر وحريٌ بها أن (تغضب) من أدنى إهانة تلحق بـ(الملكات) !
8. (جمعة الكنداكة) يوم عيد ! عيد لتكريم المرأة السودانية. ليكن يوماً عظيماً يا فرسان الديم والكلاكلة وأم بدة والثورة والحاج يوسف، يا أبطال أركويت والصحافة ومايو والسلمة، يا فرسان ودنوباوي والموردة والملازمين وبحري وشرق النيل وكل شبر من الخرطوم، يا أبطال كسلا والقضارف وبورتسودان وربك وكوستي والدويم وسنجة وسنار ودنقلا، يا أبطال الأبيض وأم روابة ومدني والكاملين والحصاحيصا والقرير وكريمة ومروي. يا أبطالنا وفارساتنا في كل شبر من هذه الأرض..فلنزلزل الأرض من تحت أقدامهم المرتجفة، ولنر من سيُشوى في صيفنا الساخن هذا !
9. (الأم - الملكة) السودانية..لك العتبى حتى ترضين، فقد سكتنا على ظلمك 23 سنة، والآن سنسير خلفك من أجل تحريرنا جميعا !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق