الأربعاء، 18 أبريل 2012

الجيش يدفع ثمن حرب المؤتمر الوطني : اعداد القتلي الكثيرة تجعل من المستحيل دفنهم او اعادة جثامينهم


رصد | معارك هجليج | وكالات & حريات|#2
الجيش يدفع ثمن حرب المؤتمر الوطني : اعداد القتلي الكثيرة تجعل من المستحيل دفنهم او اعادة جثامينهم

قال نيال دينق وزير خارجية جنوب السودان ان بلاده علي استعداد لسحب قواتها من هجليج ، اذا تأكدت بان حكومة الخرطوم لن تستخدمها كمنصة للعدوان علي بلاده .
واضاف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري بجوبا امس ان رئيس الجنوب الفريق سلفاكير امر باطلاق سراح اسري القوات المسلحة السودانية .
وقال ان استعداد حكومة الجنوب لسحب قواتها من هجليج بادرة حسن نوايا ولا تعني التنازل عن حق الجنوب في المنطقة التي تقع داخل حدوده .
ومن جهة اخري اتهم جيش جنوب السودان الخرطوم بمحاول فتح جبهة جديدة للقتال في شمال شرق اراضيه في منطقة لم تطلها المعارك الدائرة بين البلدين في الايام الاخيرة .
وقال الكولونيل فيليب اغوير الناطق باسم جيش جنوب السودان ان ( القوات المسلحة السودانية هاجمت كويك في الساعة السادسة (3,00 تغ) من الاحد (…) وتقدمت داخل ولاية اعالي النيل ) .
وتقع قرية كويك شمال ولاية اعالي النيل عند الحدود مع ولاية النيل الأبيض السودانية.
واضاف اغوير أن ( الجيش الشعبي لتحرير السودان تصدى للهجوم وتمكن من صده ) .
وقال ان الخرطوم تعمل علي ( تأجيج التوتر في بحر الغزال الغربي) الولاية الواقعة في شمال شرق الجنوب والمجاورة لجنوب دارفور، عبر تشجيع قبيلة الرزيقات العربية على التمركز فيها.
واضاف إن هذا الأمر ( يمكن أن يضر بأمن السكان المحليين ).
وقال ان (طائرات الأنطونوف والميغ (التابعة للخرطوم) واصلت قصف كل منطقة هجيليج ومحيطها بدون تمييز) .
وأعلن وزير الإعلام في جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين أن الطيران السوداني استهدف البنى التحتية النفطية خصوصاً في المنطقة.
ونفى وزير الإعلام السوداني عبدالله علي مسار قصف البنى التحتية النفطية، في بيان بثته وكالة الأنباء السودانية الرسمية. وقال ( ننفي أن يكون السودان قصف البنى التحتية النفطية في هجليج ) .
وفي السياق ، ذكر مصدر مطلع لحريات ان ضحايا القوات المسلحة في معارك هجليج بلغ حوالي الثلاثة الاف قتيل وجريح .
وقال جندي من جنوب السودان لوكالة فرانس برس إن ( هناك عددا كبيرا من القتلى على خط الجبهة إلى درجة تجعل من المستحيل دفنهم أو إعادة جثامينهم ) .
واحصى صحافي من فرانس برس مئة جندي سوداني جريح على الاقل خلال زيارة الى المستشفى العسكري في الخرطوم.
وسبق واعلن جيش الجنوب عن اسر 14 من القوات المسلحة ، مؤكدا وجود اسرى اخرين لكنه لم يحدد عددهم .
وقال احد هؤلاء الاسرى الرقيب خالد حسن احمد ( ارسلوني لمعالجة الجرحى في منطقة المعارك وقد اسرت خلال الهجوم ) .
وقال اسير اخر يدعى مورور مالك ان الجيش السوداني ( اجبرني على القتال وقد اصبت برصاصتين في ساقي ) .

اضحك مع البرلمان السوداني

رصد | اخبار| البرلمان| #2
اضحك مع البرلمان السوداني


اثناء جلسة البرلمان السوداني اليوم وهي الجلسة التي كان يراسها نائب رئيس المجلس الوطني هجو قسم السيد اعلن نائب رئيس المجلس للنواب ان النائب دفع الله حسب الرسول الان في الصفوف الامامية مع القوات المسلحة وضجت القاعة بالتكبير والتهليل. وفي اثناء حديثه دخل النائب دفع الله حسب الرسول القاعة وجلس في مقعده واصيب الحاضرين بالوجوم والحرج :)

دفاعات جنوب السودان تسقط طائرة ميج سودانية


رصد | معارك هجليج | سودان تريبيون|#2
دفاعات جنوب السودان تسقط طائرة ميج سودانية


ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء أن قوات من جنوب السودان أسقطت طائرة سودانية في منطقة هجليج المتنازع عليها.

وذكرت صحيفة "سودان تريبيون" أن قوات الجنوب أسقطت طائرة مقاتلة من طراز "ميغ 29 " الليلة الماضية في منطقة هجليج السودانية التي سيطرت عليها قوات جنوب السودان الأسبوع الماضي.

وكانت السيطرة على هجليج القريبة من المنطقة النفطية المتنازع عليها بين الجارتين قد تسببت في موجة من التوترات بين الخرطوم وجوبا.

وحثت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي الجانبين على حل الخلافات لإنهاء القتال الأسوأ بين الجانبين منذ استقلال جنوب السودان في تموز (يوليو) الماضي بعد عقود من الحرب الأهلية.

وأعلن السودان استعادته أجزاء من هجليج، وهو ما نفته جنوب السودان التي أكدت سيطرتها على كامل المنطقة.

كان السودان قد نفى أمس قيامه بقصف معسكر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة داخل دولة جنوب السودان، وأكد العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة أن القوات المسلحة السودانية ليس لديها علاقة بما يجري داخل ولاية الوحدة بدولة جنوب السودان.

نقص في الجازولين والغاز ومساعي حكومية لتلقي دعم خارجي


رصد | اخبار| صحف |#2
نقص في الجازولين والغاز ومساعي حكومية لتلقي دعم خارجي

اعترفت وزارة الطاقة بوجود فجوة في الجازولين بالبلاد، كاشفة عن اتجاهها لاستيراد (35) ألف طن لسد النقص.
واضاف وزير الدولة بالطاقة إسحق آدم بشير في تصريحات بالمجلس الوطني أمس إن الاحتياطي من الغاز يكفي لفترة تتراوح بين أربعة أو خمسة أشهر. وكشف عن قيام الحكومة باستيراد(3) آلاف طن من الغاز كل خمسة أيام لسد الطلب.وقال ان فجوة في الغازستظهر بعد ستة أشهر ولن تتعدى الـ(20%).
واقر القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني بعدم امكانية تطبيق ميزانية العام 2012 التي اعدتها وزارة المالية واجازها البرلمان لاشتمالها علي رسوم عبور البترول التي لم تتحقق .
وقال رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني صابر محمد الحسن في تصريحات صحفية عقب اجتماع القطاع ان الاجتماع ناقش تطورات الاحداث في هجليج وتأثيرها علي الوضع الاقتصادي وعلى الامدادات البترولية؛ لان هناك جزءا من البترول يأتي من هجليج.
وكشف عن جهود سياسية للحصول علي دعم ومساعدات خارجية بأشكال مختلفة لدعم للميزانية والنقد الاجنبي، وقال ان المرحلة تحتاج الي النظر في الخطوات لتخفيض الانفاق الحكومي .

مجلس الامن يناقش امكان فرض عقوبات على السودان وجنوب السودان


رصد |اخبار| معارك هجليج | رويترز|#2
مجلس الامن يناقش امكان فرض عقوبات على السودان وجنوب السودان

الامم المتحدة (رويترز) 
قالت المندوبة الامريكية في الامم المتحدة سوزان رايس ان مجلس الامن الدولي ناقش يوم الثلاثاء إمكان فرض عقوبات على السودان وجنوب السودان ما لم يضع البلدان حدا للاشتباكات الحدودية التي يخشى ان تتصاعد الى حرب شاملة بينهما. وفي إطار الاشتباكات استولت قوات جنوب السودان قبل اسبوع على حقل هجليج النفطي من السودان

السودان يقاضي الجنوب لتعويض خسائر هجليج


رصد |اخبار| معارك هجليج | شبكة الشروق|#2
السودان يقاضي الجنوب لتعويض خسائر هجليج


أعلنت حكومة السودان، يوم الثلاثاء، الشروع في إجراءات قانونية أمام المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية ضد دولة جنوب السودان، تطالب فيها جوبا بتعويضات عن ما لحقها من أضرار بشرية ومادية جراء الاعتداء على منطقة هجليج واحتلالها.

وقطع وزير العدل السوداني، محمد بشارة دوسة، بأحقية السودان في الدفاع عن نفسه ورد العدوان وفقاً للمادة واحد وخمسين من ميثاق الأمم المتحدة والمادة الثالثة من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.


وقال دوسة في مؤتمر صحفي بالخرطوم، يوم الثلاثاء، إن وزارته ستضطلع بواجباتها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في رصد الخسائر والتكييف القانوني للاعتداءات والانتهاكات وإجراء التحقيقات وعرض القضية أمام المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية، بحسب الحال والمطالبة بحقوق السودان والخسائر التي أصابت الدولة والمواطنين.

أﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻓﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ القسم الجنوبي

أﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻓﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ القسم
ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻰ ﺑﻴﻦ ﻃﻼﺏ المؤتمر ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ و المؤتمر
ﺍﻟﺸﻌﺒﻰ ﺍﺛﺮ ﺭﻛﻦ ﻧﻘﺎﺵ ﻭﺍﺻﺎﺑﺎﺕ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻄﻼﺏ, و انباء عن احراق بعض المنشئات داخل الجامعة

رصد | معارك هجليج | الجزيرة نت | #4 جوبا تعلن إسقاط مقاتلة والخرطوم تنفي

رصد | معارك هجليج | الجزيرة نت | #4
جوبا تعلن إسقاط مقاتلة والخرطوم تنفي



قال الجيش الشعبي التابع لدولة جنوب السودان إنه أسقط طائرة عسكرية سودانية بولاية الوحدة النفطية قرب هجليج التي احتلتها قوات جنوب السودان الثلاثاء الماضي، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه من حشود مليشيا بحدود منطقة أبيي المتنازع عليها.

وذكر الجيش أن الطائرة وهي من طراز (ميغ 22) كانت تحاول قصف منطقة فان أكوتش بولاية الوحدة النفطية المتاخمة للحدود مع السودان، لكن دفاعات الجيش المتمركزة قي المنطقة أسقطتها، دون أن تفصح عن مكان سقوطها حتى الآن في حين نفت الخرطوم إسقاط أي من طائراتها.

من جهة أخرى انتقدت وزارة الخارجية السودانية بشدة قيام حكومة جنوب السودان بعرض أسرى سودانيين اعتقلتهم في المنطقة، وعدّته انتهاكا صارخا لاتفاقية جنيف الخاصة بحماية أسرى الحرب.

وقال بيان صادر عن الخارجية السودانية تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن الأسرى هم من العاملين بمستشفى هجليج ومن المرضى ومسؤولي الحراسة في المنطقة، معتبرة أن السلوك الجنوبي انتهاك للقانون والمواثيق والأعراف الدولية، ويعكس "ضعف روح المسؤولية والحس الوطني لدى حكومة الجنوب".

وبدوره صوّت البرلمان السوداني في جلسة عقدت الاثنين لصالح قرار يعدّ حكومة جنوب السودان عدوا السودان وعلى مؤسسات الدولة السودانية معاملتها وفقا لذلك.

ودعا رئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر إلى الإطاحة بحكومة جنوب السودان، وقال "نعلن أننا سنتصدى للحركة الشعبية (الحزب الحاكم في جنوب السودان) إلى أن ننهي حكمها للجنوب، وسنعمل على توجيه كل طاقاتنا لتحقيق هذا الهدف".
في الأثناء عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن انزعاجه بشأن تقارير عن حشود مليشيا مسلحة في منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.

ودعا بان الحكومة السودانية إلى الانسحاب الكامل والفوري لهذه العناصر المسلحة من المنطقة، بحسب ما أكده متحدث باسمه.

وسيطرت الخرطوم على أبيي في مايو/أيار من العام الماضي بعد هجوم جنوبي على قافلة للجيش، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين وفوض مجلس الأمن بنشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة قوامها 3800 فرد في أبيي في يونيو/حزيران الماضي.

قلق مصري
في هذه الأثناء أعرب وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في تصريحات له من جوبا عن قلق بلاده إزاء التصعيد بين البلدين، وأكد اهتمام القاهرة بنزع فتيل الأزمة وحقن الدماء تمهيدا لاستئناف المفاوضات بشأن القضايا العالقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الوزير بحث مع المسؤولين في جنوب السودان موقفهم من الانسحاب من منطقة هجليج، كما تطرقت المباحثات إلى القضايا العالقة ومنها مسألة ترسيم الحدود بين الطرفين وإنهاء الخلاف بشأن المناطق الحدودية، فضلا عن التوقف عن دعم العناصر المتمردة عبر الحدود.

وجاءت زيارة الوزير المصري إلى جوبا بعد يوم من زيارته للخرطوم ولقائه الرئيس السوداني عمر البشير وعددا من المسؤولين للغرض نفسه.

وكان الجيش السوداني أعلن في وقت سابق أنه يحكم سيطرته على مداخل هجليج وأنه على بعد بضعة كيلومترات منها، في حين نفى جنوب السودان ذلك، مؤكدأ أن قواته ما زالت تسيطر على المنطقة.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز الماضي، بموجب استفتاء على تقرير المصير، وتسببت اشتباكات الأسبوع الماضي في تبديد الآمال في الوصول لاتفاق بشأن عدد من قضايا النزاع بينها إعادة ترسيم الحدود التي تمتد لنحو ألفي كيلومتر، ورسوم عبور النفط الجنوبي للشمال وتقاسم الديون الخارجية.

ويصر جنوب السودان على أن هجليج تابعة له، ويقول إنه لن يسحب قواته ما لم تنشر الأمم المتحدة قوة محايدة لمراقبة وقف لإطلاق النار. وتؤكد الخرطوم من جهتها أحقيتها بالمنطقة التابعة لولاية جنوب كردفان ولم ترد المنطقة مسبقا ضمن المناطق المتنازع عليها بين الدولتين.
http://www.aljazeera.net/news/pages/27327073-1bc0-4868-93b8-64215bb7f184?GoogleStatID=1

الثلاثاء، 17 أبريل 2012

أتجاه لخفض وزراء حكومة البشير إلى (15) ||#1


أتجاه لخفض وزراء حكومة البشير إلى (15) ||#1


04-17-2012 

الخرطوم: محمد بشير

أماط النائب البرلماني عن نواب كتلة المؤتمر الوطني بالبرلمان اللثام عن اجتماع عقدته الكتلة نهائية الأسبوع الماضي شارك فيه أكثر من (230) عضواً بقيادة مستشار رئيس الجمهورية رئيس الكتلة غازي صلاح الدين عن خطة يجري التحضير لها في أضابير البرلمان تقضي بتقليص وزراء الحكومة إلى (15) وزيرا فقط، بما يضمن مشاركة الأحزاب الحالية بعدد وزير لكل حزب. ودعا عبد الرؤوف في تصريحات صحفية أمس الأول بضرورة حل الحكم الفيدرالي الذي قال إنه فشل على نحو ذريع.

الاحداث

المتعافي رئيساً لمجلس إدارة مشروع الجزيرة


رصد | أخبار | الوطن | #4
المتعافي رئيساً لمجلس إدارة مشروع الجزيرة




أصدر المشير عمر البشير - رئيس الجمهورية - قراراً بتشكيل مجلس إدارة لمشروع الجزيرة، وذلك عملاً بالمادة «9»«2» من قانون الهيئات العامة، مقروءة مع المادة «6» من قانون مجلس إدارة مشروع الجزيرة للعام 2005م، حيث تم تشكيل مجلس الإدارة برئاسة وزير الزراعة والري، السيد إسماعيل المتعافي رئيساً، وعضوية آخرين، شملت وزير الزراعة بولاية الجزيرة، ومدير عام المشروع، والسيد وكيل وزارة المالية، ووكيل وزارة الزراعة والري، والسيد نائب محافظ بنك السودان، ومدير عام هيئة البحوث الزراعية، بجانب مدير عام الشركة السودانية للأقطان، وممثل قطاع الري بوزارة الزراعة، وممثل نقابة العاملين بالمشروع، هذا فضلاً عن عضوية «6» ممثلين من اتحاد مزراعي الجزيرة والمناقل، ووجه القرار وزارة الزراعة والري والجهات المعنية الأخرى باتخاذ إجراءات تنفيذه.

توقف مصنع سكر حلفا لضعف إنتاج القصب ||#1

توقف مصنع سكر حلفا الجديدة قبل نهاية الموسم الحالي بحوالي 50 يوما بسبب ضعف مزارع القصب وتراجع الانتاج بموجبه الى 66 الف طن من حوالي 88 الف طن درج المصنع على انتاجه في المواسم السابقة،
واجرت ادارة المصنع تنقلات واسعة للمسؤولين بالادارات المالية والزراعية بعد ان استفسرتهم عن اسباب تراجع الانتاج وعدم جودة القصب.
وقال مسؤول بالمصنع لـ»الصحافة» بعد ان طلب عدم نشر اسمه ان عدم جودة القصب ادى الى تراجع الانتاج الى 66 الف طن بعد ان طحن المصنع مساحة 31 الف فدان من القصب وزاد « بالرغم من زراعة القصب في مساحات شاسعة الا ان تركيز السكر في اعواد القصب كان ضعيفا وقلل من انتاج السكر».
واكد المسؤول ان المصنع اضطر الى انهاء الموسم قبل نهايته بـ 50 يوما بعد ان طحن كل المساحات المزروعة وبلغ انتاجه 66 الف طن وهو اسوأ معدل في الـ10 سنوات الاخيرة، وقال ان المصنع درج على طحن القصب حتى نهاية شهر مايو وانتاج مايربو على 85 الف طن سنويا.
وقال ان ادارة المصنع اجرت تنقلات واسعة لبعض المسؤولين في الادارت المالية والزراعية واتخذت تدابير حيال تراجع الانتاج واستدرك « هذا مجرد تسكين لان الازمة ماتزال فرصها قائمة في ظل انحسار الاهتمام بالقطاع الزراعي».

الصحافة

البشير للوسيط المصري: لا تفاوض قبل عودة هجليج


رصد | صحف| الصحافة |#2
البشير للوسيط المصري: لا تفاوض قبل عودة هجليج


الخرطوم : حمد:: محمد سعيد: وكالات: 
اكد السودان موقفه المعلن والثابت بأن لا تفاوض مع دولة الجنوب الا بسحب قواتها من منطقة هجليج، وعبر في ذات الوقت عن حرصه على امن وسلام المنطقة. 
وأبلغ الرئيس عمر البشير، وزير الخارجية المصري محمد عمرو كامل، الذي وصل البلاد أمس، ان السودان تعرض لاعتداء ولابد للمعتدي ان يسحب قواته من اراضيه، مشيرا الى الإدانات الدولية والإقليمية تجاه هذا الاعتداء الذي لم يثن دولة جنوب السودان عن الاصرار علي الاعتداء، واكد في الوقت نفسه ان السودان يحتفظ بحق الرد كيفما شاء وبالطرق التي تعيد له اراضيه وتحافظ علي سيادته وامنه واستقراره. ورحب الرئيس البشير بالدورالمصري وحرص مصر على امن واستقرار المنطقة، مبيناً ان السودان ظل يسعى للسلام وفي سبيل ذلك اقتطع جزءًا من أراضيه و فقد موارد طبيعية من اجل التعايش السلمي بالمنطقة. 
واعلن وزير الخارجية المصري، محمد عمرو كامل، استعداد بلاده لنزع فتيل الازمة بين دولتي السودان وجنوب السودان من اجل التوصل الى حل سلمي، مؤكدا ان امن مصر مرتبط بأمن البلدين.

الصحافة

وزير الاعلام يكشف الخطة..عبد الله مسار : الاستراتيجية بنيت على ثلاث مراحل ..استخدام مطار الأبيض لإنزال الطيران الإسرائيلي واستخدامه في تدمير سدي مروي والرصيرص وبعض الجسور النيلية.


رصد | تصريحات| معارك هجليج |شبكة الشروق|#2
وزير الاعلام يكشف الخطة..عبد الله مسار : الاستراتيجية بنيت على ثلاث مراحل ..استخدام مطار الأبيض لإنزال الطيران الإسرائيلي واستخدامه في تدمير سدي مروي والرصيرص وبعض الجسور النيلية.



كشفت الحكومة السودانية عن الاستراتيجية التي اتبعتها دولة جنوب السودان في اعتدائها على منطقة هجليج بجنوب كردفان، وقال وزير الإعلام السوداني إن استراتيجية جوبا التي أدارت بها معركة هجليج بنيت على إسقاط الحكومة في الخرطوم بمساندة إسرائيل.


وقال وزير الإعلام السوداني؛ عبدالله علي مسار، إن الاستراتيجية بنيت على مراحل ثلاث (الدخول لهجليج بالقوة, احتلال جنوب كردفان, احتلال مدينة الأبيض) واستخدام مطار الأبيض لإنزال الطيران الإسرائيلي واستخدامه في تدمير سدي مروي والرصيرص وبعض الجسور النيلية.


وأضاف أن الاستراتيجية هدفها الرئيس الانقضاض على الخرطوم بتمهيد من بعض الأحزاب المعارضة.


وأشار مسار إلى أن استهداف هجليج قصد به إحداث شلل في الاقتصاد السوداني بوقف ضخ النفط ومن ثم المساومة بها بشأن تبعية منطقة أبيي.


شبكة الشروق

المالية تشرع في استيراد المواد البترولية والقمح والسكر


رصد | صحف| الراي العام|#2
المالية تشرع في استيراد المواد البترولية والقمح والسكر



04-16-2012
الخرطوم: سنهوري عيسى 

شَرَعت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في اتخاذ جملة من الترتيبات والتدابير لتأمين إمدادات السلع الأساسية والاستهلاكية والسيطرة على ارتفاع الأسعار والغذاء، بجانب كبح جماح ارتفاع أسعار الدولار. وكشف د. عبد الرحمن ضرار وزير الدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني عن فتح اعتمادات استيراد المواد البترولية والقمح والسكر وتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الأدوية وبقية السلع الأساسية. ونفى الوزير لـ (الرأي العام) أمس، وجود تغيير أو زيادة في أسعار السلع والمواد البترولية، وقال إنه لم يصدر قرار بزيادة رسوم على أية سلعة، وردّ الوزير ما يحدث الآن من ارتفاع للأسعار إلى حالة هلع تصاحب أجواء الحرب الدائرة بهجليج، وأضاف: بدأنا الاستعداد مبكراً وتحوطنا لوقوع الحرب وقرّرنا عدم زيادة الأسعار، خاصةً المواد البترولية، وزيادة حصة الشركات ومحطات الوقود بولاية الخرطوم لمقابلة الطلب المفاجئ والمتزايد بعد الإعتداء على هجليج، وأكد توفر المحروقات من السكر والقمح والأدوية. وأعلن ضرار عن مُعالجات ستتخذها المالية بالتعاون مع البنك المركزي للسيطرة على أسعار الدولار، ووصف الأسعار الحالية بغير الحقيقية وردها لمضاربات التجار.

الراي العام

فصل الجنوبيين من كلية الشرطة لاحتفالهم بهجوم هجليج


رصد | صحف| الصحافة |#2
فصل الجنوبيين من كلية الشرطة لاحتفالهم بهجوم هجليج



الخرطوم: 
قالت وزارة الداخلية امس انها فصلت جميع الطلاب الجنوبيين الدارسين بكلية علوم الشرطة والقانون اعمالاً للقانون واللوائح بعد احتفالاهم بهجوم الجنوب على هجليج وتوجيههم اساءات مستفزة لزملائهم السودانيين. 
ونقل الموقع الالكتروني للشرطة ان الطلاب الجنوبيين الذين يدرسون بكلية علوم الشرطة والقانون صدر عنهم سوء سلوك بمخالفتهم للقوانين السودانية وقانون الشرطة ولوائح كلية علوم الشرطة والقانون والاعراف والتقاليد النظامية المعروفة حيث احتفلوا بالاعتداء على هجليج واستفزوا الطلاب السودانيين وتلفظوا بالفاظ غير لائقة ولا تتماشى مع السلوك والانضباط. 


الصحافة

قصف سوداني على معسكر قوات حفظ السلام الدولية في جنوب السودان


رصد | اخبار| معارك هجليج | أ ف ب|#2
قصف سوداني على معسكر قوات حفظ السلام الدولية في جنوب السودان





أ ف ب
قصف الطيران السودان معسكرا لجنود حفظ السلام في ولاية في جنوب السودان على الحدود بين البلدين حسب ما علم الاثنين من مسؤولين في جنوب السودان والامم المتحدة.

واستهدفت الغارة التي لم توقع ضحايا، مساء الاحد معسكرا في قرية مايوم الواقعة في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، على الحدود بين البلدين بحسب ما قال وزير اعلام الولاية جدعون غاتبان.

من جهته اكد المتحدث باسم بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب السودان "لم نسجل سقوط ضحايا".

كيف وصل جنوب السودان إلى الانفصال عن الشمال

وقال غاتبان ان اضرارا لحقت بالمعسكر وان قصفا اخر طاول مايوم اوقع سبعة قتلى و14 جريحا.

واضاف وزير الاعلام "انهم (السودانيون) نفذوا عملية قصف هنا امس. قصفوا مايوم وبنتيو" عاصمة ولاية الوحدة.

ومنذ نهاية اذار/مارس تدور معارك بين جيشي السودان في محيط منطقة هجليج الغنية بالنفط التي تؤمن حوالى نصف الانتاج النفطي للشمال التي يطالب بها الجنوب ايضا.

وتقع هجليج على بعد حوالى ستين كلم من بنتيو التي تتهم جوبا الخرطوم بقصفها منذ الاسبوع الماضي.

ومنذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو العلاقات متوترة جدا بين العاصمتين اللتين لم تتوصلا الى اتفاق حول ترسيم حدودهما المشتركة وتتبادلان الاتهامات بدعم التمرد على اراضي البلد الاخر.

والنفط ايضا في صلب التوتر لان جنوب السودان ورث ثلاثة ارباع احتياطي النفط للشمال عند تقسيم البلاد لكن عليه استخدام انابيب الشمال لتصديره. ولم يتفق الجانبان على التعويضات التي يترتب على جوبا دفعها للخرطوم لنقل النفط.

حرم رئيس الجمهورية تدشن مبادرة سند الخيرية لدعم ومساندة مرض السرطان بالولاية الشمالية الخميس القادم


رصد | أخبار | سونا| #2
حرم رئيس الجمهورية تدشن مبادرة سند الخيرية لدعم ومساندة مرض 
السرطان بالولاية الشمالية الخميس القادم


الخرطوم في 16/4/2012م (سونا)
تدشن السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية مبادرة لدعم ومساندة مرض السرطان الخميس القادم بالولاية الشمالية.
وقالت الأستاذة سامية محمد عثمان المدير العام لمؤسسة سند الخيرية ان المبادرة تهدف الي دعم و مؤازرة مرضي السرطان بالسودان واستنهاض الجهد الشعبي لمساندة الجهود الرسمية وكذلك تنوير الرأي العام بخطورة وانتشار المرض والتوعية بأهمية الكشف المبكر للمرض وإمكانية علاجه وتوحيد الجهود نحو رؤيا موحدة لتغطية علاج السرطان بالداخل مستقبلا وتدريب الأطر الصحية علي الاستكشاف والاكتشاف المبكر للسرطان ، موضحة ان محاور المبادرة ترتكز علي ثلاثة محاور منها التدريب والتوعية وتوفير الاحتياجات العاجلة للمرض والرؤيا المستقبلية لمكافحة مرض السرطان بالسودان ومواجهة مخاطره بتنسيق للجهود المبذولة من قبل الدولة والقطاع الخاص والمنظمات الوطنية والعربية والإسلامية لإنشاء مركز قومي مرجعي يهتم بالعلاج والأبحاث والدراسات العلمية وتشجيع ودعم القطاع الخاص لإنشاء مراكز لعلاج الأورام بالسودان مما يقلل العبء علي المراكز الحكومية ويزيد من فرص العمل للعاملين في هذا المجال من كوادر طبية وأخري مساعدة ، مشيرة الي ان برنامج الحملة بالولاية الشمالية يشتمل علي محاضرات وتدريب و مدربين لأطباء الولاية الشمالية .
من جهته ابان د. الواثق عبد الرحمن مدير الشئون الصحية بالمؤسسة ان من دواعي الحملة ان مرض السرطان في السودان أصبح بشكل خطرا مبينا ان 80% من المرضي يأتون لمراكز العلاج في مراحل متأخرة الأمر الذي يجعل من العلاج الجراحي والإشعاعي والكيمائي قليل الفائدة من ارتفاع تكلفته المادية، مبينا ان مبادرة سند الخيرية جاءت استشعارا منها لدورها كمنظمة رائدة في العمل الطوعي في السودان تحت الإشراف المباشر للسيدة ألفضلي وداد بابكر عمر حرم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية.


الخرطوم تحذر جوبا من المساس بحقول نفط هجليج


رصد | تصريحات| معارك هجليج |cnnالعربية |#2
الخرطوم تحذر جوبا من المساس بحقول نفط هجليج


(CNN) -- حذرت الحكومة السودانية، الاثنين، جنوب السودان من المساس بحقول النفط في منطقة "هجليج"، التي سيطر عليها الجيش الشعبي التابع للجنوب الأسبوع الماضي، وأكدت بأنه لا تفاوض مع جوبا حتى انسحابها من المنطقة الغنية بالنفط والتي قد تقود الجانبين لحرب جديدة.
ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن سناء حمد العوض، وزيرة الدولة بوزارة الإعلام السودانية، قولها إن المساس بالبنيات التحتية للصناعات النفطية وحقول النفط في "هجليج" سيعتبر بمثابة " نقلة نوعية في مجريات الهجوم" على الأراضي السودانية.
وقالت العوض إن السودان يحق له الرد "كيفما يشاء" بالتأكيد على أنه في حالة دفاع عن النفس ضد ما أسمته بـ"العدوان الغادر من نظام الحركة الشعبية بجنوب السودان"، بحسب المصدر.
وتأتي التطورات بعد نفي الحكومة السودانية اتهامات الجنوب للقوات السودانية بتدمير آبار البترول في هجليج، وتحميل نظيرتها في جنوب السودان مسؤولية أي قد تخريب قد يطال تلك المنشآت وحقول النفط بالمنطقة.
وفي الأثناء، جدد الرئيس السوداني، عمر البشير، موقفه المعلن بأنه لا تفاوض مع دولة الجنوب إلا بسحب قواتها من المنطقة.
وقال البشير لدى لقائه، الأحد، بوزير الخارجية المصري، محمد عمرو كامل، إن السودان يحتفظ بحق الرد كيفما شاء وبالطرق التي تعيد له أراضيه وتحافظ على سيادته وأمنه واستقراره.
وكانت قوات جنوب السودان قد سيطرت على المنطقة الغنية على النفط الأسبوع الماضي ما دفع بالحكومة السودانية لإعلان حالة الاستنفار والتعبئة.
ويشار إلى أن الخرطوم وجوبا خاضتا حرباً أهلية دامت عقدين من الزمن انتهت باتفاق سلام تمخص عن إعلان جنوب السودان كدولة مستقلة في يوليو/تموز الفائت.

بيان مهم | قوى الإجماع الوطني- المعارضة السودانية


رصد | بيان مهم | قوى الإجماع الوطني- المعارضة السودانية | #3



بسم الله الرحمن الرحيم
قوى الإجماع الوطني

البيان الصادر عن إجتماع الرؤساء

إجتمع رؤساء قوى الإجماع الوطني في هذا اليوم الإثنين الموافق 16 أبريل 2012م بدار حزب المؤتمر السوداني تحت شعار لا للحرب نعم للسلام .
وبعد نقاش مستفيض صريح وعميق للموقف الراهن في البلاد , وخطورة الأوضاع علي كل الأصعدة الأمنية ,الإقتصادية ,السياسية والإجتماعية قرروا الآتي :
1/ إدانة الهجوم علي هجليج وإحتلالها ومطالبة حكومة جنوب السودان بسحب قواتها منها فوراً .
2/ رفض الحرب والعدوان لأنها وبال على البلدين وشعبيهما وإستنزاف للموارد المادية والبشرية كما انها تصرف الانظار عن القضايا الحقيقية , وبذل الجهد لاستعادة الديمقراطية وتحقيق التنمية والإعمار وبسط الحريات وتحقيق الحكم الراشد وحسم القضايا المعلقة على رأسها قضية ترسيم الحدود عن طريق التفاوض ووقف كافة العدائيات .
3/ رفض نهج الإبتزاز الذي سدر فيه المؤتمر الوطني بوصف الوطنيين بالخيانة والعمالة والطابور الخامس وتحميله مسؤولية التفريط في السيادة الوطنية والفشل في الحفاظ علي التراب الوطني والتي آخرها هجليج , ومطالبته بالإعتراف بالفشل في الحفاظ على كرامة المواطنين السودانيين والتغول على حقوقهم بعد تردي الوضع الإقتصادي نتيجة السياسات الخاطئة التي إرتهنت للبترول واهملت القطاعات الإقتصادية الاخرى .

كما قرر الرؤساء الإجتماع خلال اسبوع لمناقشة الآتي :

1/ الآليات التفصيلية لإيقاف الحرب في كافة الاقاليم المتازمة وبسط السلام من خلال برنامج عمل مفصل ومخاطبة المشاكل الإنسانية الناجمة .
2/ العمل على تطوير عمل وآليات قوى الإجماع الوطني ومناقشة مخرجات اللجنة السباعية التي كلفت في إجتماع الرؤساء السابق الخاصة بتطوير عمل قوى الإجماع الوطني من أجل التغيير الشامل للنظام والإتفاق علي ترتيبات النظام البديل .



قوى الإجماع الوطني
16/4/2012م

هل توفّق مصر بين الخرطوم وجوبا ؟



رصد | تقارير ومتابعات | الجزيرة نت | #4
هل توفّق مصر بين الخرطوم وجوبا ؟



في وقت أبدت فيه مصر استعدادها الكامل للعب دور الوسيط بين الخرطوم وجوبا لمعالجة الأزمة القائمة بينهما، رهن السودان أي معالجة مع الدولة الوليدة بخروج قواتها من منطقة هجليج أولا ووقف دعم متمردي السودان ثانيا.

ويبدو أن إدانة المجتمع الدولي لخطوة دولة جنوب السودان ومطالبته إياها بسحب قواتها من هجليج قد منحا الخرطوم مبررات كافية للتمسك بكافة مواقفها المتعلقة بالقضايا الأخرى كترسيم الحدود وأوضاع المواطنين في الدولتين وحقوق البترول وغيرها.

لكن مع ذلك تبدو القاهرة مصرة بل ملحة على ضرورة إيجاد حلول للأزمة التي ترى أنها ستقف أمام بناء علاقات طيبة بين السودان وجارته الجديدة، داعية إلى حقن الدماء وصون ممتلكات الشعبين.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير تلقى رسالة شفهية من رئيس المجلس العسكري المصري محمد حسين طنطاوي عبر وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عارضا من خلالها استعداد مصر للعب دور الوسيط من أجل احتواء الأزمة التي فجرها احتلال دولة الجنوب لمنطقة هجليج السودانية مؤخراً.
لكن البشير أبلغ المبعوث المصري أن السودان فقد جزءا عزيزا من أراضيه (بانفصال الجنوب) من أجل السلام وخلق علاقات طبيعية مع جوبا "لكن حكومة الجنوب ظلت تقابل الإحسان بالعدوان وآخره اعتداؤها السافر على هجليج (المنطقة التي لم تكن من المناطق المختلف عليها) وعلى مرأى ومسمع العالم".

واعتبر البشير -بحسب ما قال وزير الدولة بالخارجية السودانية صلاح ونسي للصحفيين- العدوان الجنوبي سافرا وغير مبرر، مشيرا إلى أنه وجد الرفض الكامل إقليميا ودوليا.
استعداد مصري
من جهته أكد وزير الخارجية المصري -الذي وصل العاصمة الجنوبية جوبا وبدأ لقاءات مع مسؤوليها اليوم الاثنين- اهتمام بلاده الكامل بالأزمة، مشيرا إلى أن القاهرة أجرت اتصالات عدة مع المسؤولين في الخرطوم ونظرائهم في جوبا وعدد من دول الجوار "بهدف نزع فتيل الأزمة".

وقال للصحفيين إن القاهرة مستعدة للتوسط بين الطرفين "وسنطرح في جوبا ذات الرغبة مع الاستعداد للتوسط والعمل من أجل تحقيق علاقات طبيعية بين السودان وجنوب السودان"، مطالبا بوقف الحرب حقنا للدماء وصونا للممتلكات.

وأكد أنه يسعى لاستكشاف الدور الذي يمكن أن تقوم به القاهرة لنزع فتيل الأزمة، مشيرا إلى أنه من المبكر تسمية ما تقوم به بلاده بالوساطة، وقال "نحن هنا للاستماع ومعرفة الحقائق ومن ثم بلورة مقترحات ورؤى يمكن أن تساعد في الحل وترد الحقوق".

من ناحيته قال وزير الإعلام في دولة الجنوب برنابا بنجامين إن جوبا ترحب بالدور المصري الذي وصفه بالمهم، وعبر عن أمله في أن تكلل جهود مصر بالنجاح.

استبعاد
غير أن محللين سياسيين استبعدوا نجاح القاهرة في تليين مواقف الطرفين على الأقل في الوقت الراهن، مشيرين إلى تمسك كل طرف بموقفه. فقد استبعد المحلل السياسي محمد علي سعيد نجاح الجهد المصري في نزع فتيل الأزمة. ورأى أن هناك جهات -لم يسمها- لها المصلحة في استمرار التوتر بين جوبا والخرطوم.
لكنه لم يستبعد كذلك في حديثه للجزيرة نت إمكانية نجاح مصر في إقناع الطرفين "على الأقل" بوقف المواجهات العسكرية الحالية والوصول لهدنة أو الجلوس للتفاوض بشأن ترسيم الحدود، مشيرا إلى تشدد كل طرف في موقفه.

أما أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين حسن الساعوري فقد أكد أن الطرفين غير مستعدين لقبول أية دعوة دولية، متوقعا أن "تحسم الأزمة عبر القوة العسكرية"، وموضحا أن جوبا منحت الخرطوم فرصة كبيرة لحسم كافة مواقع الاختلاف.

وتوقع أن ينتقل السودان بعد تحرير هجليج إلى مواقع أخرى يجد المتمردون فيها دعما من جوبا لتأمين كل حدوده مع الدولة الوليدة، مشيرا إلى أن الاستنفار الذي أعلنته الحكومة السودانية لم يجد الرفض من كافة قوى المعارضة "وبالتالي فإنها ربما لن تتوقف إلا بحسم كل الأمر".

البرلمان يجيز تقرير لجنة الأمن حول المسألة المستعجلة عن اعتداءات هجليج


رصد | البرلمان السوداني | سونا | #4
البرلمان يجيز تقرير لجنة الأمن حول المسألة المستعجلة عن اعتداءات هجليج


أجاز المجلس الوطني بالإجماع في جلسته اليوم برئاسة الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر تقرير لجنة الأمن والدفاع الوطني حول رد السيد وزير الدفاع الوطني على مسألة مستعجلة عن اعتداءات حكومة جنوب السودان على منطقة هجليج والوضع الأمني الراهن بالبلاد قدمه دكتور كمال عبيد رئيس اللجنة .
ودعا التقرير الى ضرورة تأسيس إستراتيجية وطنية واضحة للتعامل مع حكومة دولة جنوب السودان وتعزيز جهود الوحدة الوطنية وتقوية الجبهة الداخلية ودعم القوات المسلحة والقوات النظامية وإقامة الحوار البناء مع القوى السياسية في الجنوب ما عدا الحركة الشعبية واستئصال جميع قواتها وإعادة طرح الموازنة وإعلان التعبئة الشاملة وإيقاف التفاوض مع الحركة الشعبية وحكومتها مع استمرار التفاوض معها في المسائل العسكرية بهدف إخراج ما تبقى من قواتها من تراب الوطن كما دعا لإعادة تقويم الموقف العسكري واستنفار الجهود السياسية والدبلوماسية والشعبية والإعلامية .
وفي هذا الجانب أشاد الأعضاء في مداولاتهم بالموقف الايجابي للإعلام في الأحداث الأخيرة على هجليج ودعا التقرير الى منع المنظمات الأجنبية من العمل منفردة .
وثمن التقرير دور القوات النظامية وطالب بتصنيف حكومة الحركة الشعبية في الجنوب باعتبارها معادية للسودان وتعليق الحوار معها وفك الارتباط وطرد حركات التمرد وعدم الحديث مجددا عن مشروع ما يسمى السودان الجديد واتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن ، وعدم استخدام عبارة تحرير السودان باعتبار استخدامها يعد عملا عدائيا تجاه السودان ومطالبة المجتمع الدولي بتجريم ذلك والعمل على إنشاء قوة احتياطية لمساندة القوات المسلحة وتحسين أوضاع المقاتلين ودعمهم المادي والمعنوي وتفعيل القوانين لضبط الوجود الأجنبي عامة والجنوبي خاصة ورفع وتيرة التعبئة السياسية ومحاصرة الأعمال السالبة للطابور الخامس وتعزيز جهود الوحدة الوطنية وتقوية الجهود الداخلية لضمان الاستقرار والتنمية .
يذكر ان رد وزير الدفاع حول المسألة المستعجلة بخصوص تطورات الأوضاع بهجليج قد قدم في جلسة الهيئة التشريعية القومية بتاريخ الأربعاء 11/ابريل /2012م

جهاز الأمن يضبط أسلحة ووثائق لمخطط تخريبي بمنزل نائب رئيس حكومة الجنوب بالخرطوم

رصد | المعارك في هجليج | شبكة الشروق| #2
جهاز الأمن يضبط أسلحة ووثائق لمخطط تخريبي بمنزل نائب رئيس حكومة الجنوب بالخرطوم





كشفت السلطات الأمنية عن ضبط مجموعة من الوثائق والمستندات، ومجموعة أسلحة وذخائر بمنزل نائب رئيس الحركة الشعبية؛ رياك مشار، بالخرطوم، وتحوي الوثائق خططاً تهدف لتقويض النظام في السودان عبر القوة، يتم تنفيذها خلال الشهر المقبل.

وحصلت "الشروق" على مشاهد للمستندات والخريطة التي تحوي المحاور الثلاثة للهجوم، فيما قالت مصادر أمنية إن السلطات الأمنية نفذت حملة تفتيش لمنزل رياك مشار عبر إذن من نيابة أمن الدولة عثرت فيها على مجموعة من الوثائق تعمل على تحليلها.


وقال المسؤول عن المنزل؛ هاشم مصطفى، إن السلطات الأمنية السودانية أبرزت لهم إذن تفتيش، وأكد أن الأسلحة ضبطت بمكتب لرياك مشار داخل منزله.


ووصفت أوساط صحافية الوثائق والمستندات التي تم ضبطها بالخطيرة، ودعت لتفعيل شعار الأمن مسؤولية الجميع. وطالبت الأوساط المواطنين بإبلاغ السلطات الأمنية عن أية تحركات مشبوهة.


شبكة الشروق

مداهمة منزل رياك مشار بالخرطوم .. مضبوطات خطيرة